Sunday 17 August 2014

TLTD Roadmap First Edition


مقدمة:
فكر بصوت عالي فكر بطريقة مختلفة مشروع عراقي ولد من رحم اربع ركائز اساسية و هي:

(1) العراق اولا
(2) الامل
(3) الحب
(4) السلام

تأسس المشروع ( http://out-of-thebox14.blogspot.com في  يوم 26-6-2014 لكن اصل الفكرة كان قبل ذلك - الخطوة الاولى او الفكرة الاولى. يؤمن المشروع ان المشكلة في العراق ليس التفكير بل طريقة التفكير. الكل يفكر لكن السؤال كيف يفكر؟ بأي طريقة؟ هنا مربط الفرس.

يهدف المشروع لما يلي:

(1) نشر الايجابية المطلقة في المجتمع العراقي الغارق في ظلمات السلبية بواسطة نشر الركائز الاساسية سابقة الذكر: الولاء للعراق اولا و اخيرا و بالامل و الحب و السلام.

(2) في مسيرة المشروع و منذ اول يوم يتم التواصل مع كثير من العراقيين و بمجرد ايجاد اشخاص تتطابق اهادفهم و رؤيتهم مع اهداف و رؤية المشروع ... نقوم بارسال دعوة لهم للانضمام الينا ايمانا من عندنا ان يدا واحدة لا يمكن ان تصفق و ان كلنا اذكى من اي شخص فينا

(3) نشر ثقافة "كن انت التغيير الذي تريد ان تراه من حولك" و نطبق ما ننشر على انفسنا قبل ان نطلب من الاخرين تطبيقه.

هذا باختصار كل شي عن المشروع.

الفريق:
منذ اليوم الاول و عملية ايجاد اناس تتطابق توجهاتهم و اهدافهم مع المشروع مستمرة و اليوم في الوقت الذي اكتب فيه هذه الكلمات نحن الان 29 شخص - نعم ليس كلنا فاعل و نشط - و هذا يبعث على الامل و الاصرار ان من بين 1000 متابع لصفحة المشروع على الفيس بوك يوجد تقريبا 30 شخصا ما زالوا يؤمنون بالاهداف ذاتها و ان كنا اليوم 30 ... ممكن بعد سنة من الان نصبح 300 و هكذا. الايمان و الثقة و الامل و الصبر و الايجابية و الاصرار هي اسحلتنا البيضاء لمقارعة وحوش الظلام و السلبية.

خارطة الطريق - لماذا؟
من اجل تحقيق و تطبيق كل ما سبق شرحه اعلاه لا بد من خارطة طريقة واضحة و خطة عمل لان الفريق يكبر يوما بعد يوم و صار من الواجب الانتقال من مرحلة التأسيس و البناء الى مرحلة متقدمة اخرى و صار موضوع نشر منشورات ايجابية على الصفحة في الفيس بوك لا يكفي بل صار من الضروري البحث عن بدائل اخرى و استخدامها من اجل تحقيق كل ما سبق ذكره.

خارطة الطريق:
فريق فكر بصوت عالي و طريقة مختلقة سوف تكون له مطلق الحرية باختيار احد النشاطات الاربعة:

(أ) نشر منشورات على الصفحة
(ب) كتابة مقالات
(ج) سفراء المشروع على ارض الواقع - تمثيل حقيقي على ارض الواقع مع المجتمع و ليس فقط على الانترنت
(د) العصف الذهني

سيكون هناك 4 مجموعات و افراد الفريق لهم مطلق الحرية في اختيار المجموعة التي تناسبهم.

المجموعة (أ) - مجموعة النشر:
يوجد نشاطين في هذه المجموعة:

(1) نشر منشورات تتحدث عن: الايجابية - الولاء للعراق - الحب - السلام - الامل.
(2) الرد على من يعلق على الصفحة لكي نبني اواصر ترابط و تفاعل اكثر مع المتابعين.

النشاطين منفصلين عن بعض اي من ينشر لا يجب عليه او عليها ان يرد على تعليق المتابعين الا اذا كان هذا برغبه منه او منها - الامر اختياري.

بالنسبة لمن يرد على التعليقات الامر مختلف فهذا النشاط احادي اي من يقوم به سوف لن يقوم باي شي اخر اي نشاط واحد فقط لا غير.

طريقة النشر 
(*) يكون هناك 7 اشخاص (او اكثر حسب الرغبة و العدد المتوفر).

(*) كل شخص يختار يوم واحد بالاسبوع فقط لا غير.

(*) بعد اختيار اليوم يبدأ الشخص المسؤول عن هذا اليوم بعمل جدوله للمنشورات لكي تنشر تلقائيا في اليوم الذي اختاره - تم شرح عمليه الجدولة للفريق بالتفصيل الممل.

(*) يبدأ النشر من الساعة 10:00 صباحا توقيت بغداد الى الساعة 3:00 فجرا توقيت بغداد.

(*) حسب الرغبة - اما ان يتم جدولة المنشورات بواقع منشور كل ساعة ... او ... جدولة المنشورات بواقع منشور كل ساعتين. هذا الامر متروك 100% للشخص المسؤول عن احد ايام الاسبوع.

الرد على التعليقات:
بمجرد ان يكون هناك تعليق على المنشورات يقوم الاشخاص الذين اختاروا هذا النشاط بالتفاعل مع التعليقات ان وجدت. الشرط الوحيد و الاهم هو عدم الخوض في اي جدال. لا بأس بالنقاشات الهادفة لكن ما ان يتحول النقاش الى جدال يجب قطع الطريق فورا.

لا حاجة للقول ان اي تعليق خارج عن الادب و الاخلاق يتم حذفه و انذار الشخص و ان تكرر الامر يتم طرد الشخص المتجاوز من الصفحة مباشرة.


المجموعة (ب) - مجموعة المقالات:
بعد تجربة ناحجة جدا في كتابة المقالات و انضمام اشخاص لديهم المقدرة و المهارة على كتابة المقالات الرائعة تم انشاء هذه المجموعة التي سوف يكون لها نشاط واحد رئيسي الا و هو كتابة المقالات و مجموعة النشر (أ) هي التي تكون مسؤولة عن نشر هذه المقالات كذلك بطريقة الجدولة و اختيار وقت الذروة الا و هو ليلا لكثرة التفاعل و كثرة الناس  في ذلك الوقت.

تحتاج هذه المقاله ان تكتب على مدونة المشروع - يجب الاتصال بمؤسس الفريق لغرض اجراء اللازم.


المجموعة (ج) - مجموعة السفراء او الممثلين للمشروع:
هذه المجموعة باختصار شديد سوف يمثلون المشروع - فكر بصوت عالي فكر بطريقة مختلفة - على ارض الواقع وسط الناس و بين المجتمع و قد يسميهم البعض الناشطين الاجتماعيين لكن التسمية هنا هي سفراء المشروع او ممثلين المشروع. على من يجد في نفسه الكفاءة و القدرة على هذا النشاط التقدم و طلب المشاركة حيث انه نشاط جديد و لم نبدأ به بعد.

المهمة الاساسية لهذه المجموعة هي نقل نفس الافكار و الاهداف و الرؤية و التوجه و كل ما يكتب و ينشر على الانترنت الى ارض الواقع + سوف تكون هذه المجموعة حلقة الوصل بين المجتمع و الفريق و السبب ان الفريق لا يعيش في مكان واحد فنحن عراقيين موزعون من اقصى الشرق لاقصى الغرب و لا نتواجد فقط في العراق بل في كل ارجاء العالم.


المجموعة (د) - مجموعة العصف الذهني:
100% نشاط جديد على الفريق و لا يوجد لحد الان اي شخص في ضمن هذه المجموعة او النشاط ببساطة لان الفريق كان في مرحلة التكوين و صار من الضروري الان البدأ في هذه المرحلة و انشاء مجموعة من اعضاء الفريق الذين سوف يكون نشاطهم الاوحد هو العصف الذهني.

ما هو العصف الذهني؟


لماذا العصف الذهني؟
الاجابة في اول المقال: "لان الخلل في طريقة التفكير" و هو السبب الذي اوجد المشروع و عليه يجب ان ننشر ثقافة التفكير الايجابي المختلف و هذا لن يتم بواسطة منشورات عادية بل يحتاج لجلسات "عصف ذهني".

المزيد من التفاصيل؟
حاليا سوف اكتفي بهذا القدر هنا و ان شاء الله سوف اشرح الموضوع بالتفصيل في مقالة جديدة و ارفقها بعد الانتهاء في هذه المقالة. الموضوع 100% جديد على اغلب العراقيين و يحتاج لوقت و جهد مهول لكي يطبق و لكي نحصد ثماره و عليه تقرر - انطلاقا من مبدأ كن انت التغيير الذي تريد ان تراه من حولك - ان يطبق الموضوع على مراحل:

المرحلة الاولى:
المرحلة التعريفية حيث سوف يتم من خلالها تعريف اعضاء الفريق بهذا الموضوع و ايجاد اشخاص تكون ضمن المجموعة (د) الخاصة بهذا الموضوع (العصف الذهني) لكن وجب الذكر ان اول خطوة تعريفية هي قراءة هذه المقاله لانها الاساس الذي سوف تنطلق منه الحملة التعريفية و باقي المراحل.

المرحلة الثانية:
مرحلة البدء في جلسات العصف الذهني بين افراد فريق فكر بصوت عالي و بطريقة مختلفة فقط. لا يجب التسرع و تعميم الموضوع على متابعين المشروع الا بعد ان نطبق الفكرة على انفسنا و نتأكد 100% اننا قادرين كفريق على المضي قدما في هذا الاتجاه.

المرحلة الثاثة:
هي مرحلة التعميم و نشر الفكرة لكل من يتابع و يتواصل مع المشروع سواء في الحياة اليومية او على الانترنت.


الخاتمة:
خارطة الطريق اعلاه هو النسخة الاولى لاول خارطة طريق رسمية للفريق سوف يبدأ العمل بها قريبا ان شاء الله و هي تمثل دستور الفريق و فيها كل شي عن نشاط الفريق و كل ما يخص المشروع.

من اجل عراق افضل و شعب ايجابي ان شاء الله نستطيع تقديم القليل و الله يوفقنا في مسعانا ان شاء الله لطالما كانت النية صافية و هي خدمة العراق  و العراقيين اجمع.

شكرا لكم.

ملاحظة: 
يرجى من الاخوات و الاخوة اعضاء الفريق ان يطلعوا على هذه الاساسيات.


No comments:

Post a Comment