Tuesday 19 August 2014

1000 ways that did not work



ربما تكون اشهر مقوله ل  توماس اديسون على الاطلاق وهي "انا لم افشل. انا فقط وجدت 10,000 طريقة لن تعمل." و ربما تكون من اشهر المقولات في التفكير الايجابي المتفائل و الذي يصر على النجاح و الاستمرارية و عدم الاستسلام. و من يقرأ تاريخ الرجل جيدا يعرف انه فعل قد جرب الكثير الكثير حتى استطاع اخيرا من تقديم اختراع غير العالم الى يومنا هذا - المصباح الكهربائي.

شخصيا، تعلمت من هذه المقوله الكثير في حياتي سواء حياتي اليومية او المشاريع التي احاول من خلالها تقديم الشئ البسيط جدا لوطني (العراق) و شعبي الذي اعتبره عائلتي الكبيرة.

لا حياتي اليومية كانت سهله و لا تجاربي العلمية او العملية (و ما شابه) كانت سهله. الجيد في الامر اني تمكنت على مدى ما يقارب العشرين (20) عاما من تطوير طريقة ذاتية - من غير دراسة و لا هم يحزنون بل تجارب عديدة جدا - من تحويل اي طاقة سلبية الى طاقة ايجابية. و تعلمت من هذا و ذاك اني اذا فشلت في موضوع معين فلن اقف و ارفع الراية البيضاء بل اقف قليلا .. اخذ بعض الوقت مع نفسي .. اعيد التفكير بما جرى و ما يجري و احاول ربط الصور و الاحداث و ما شابه لكي اتمكن من معرفة ما يحدث .. و الاهم من هذا هو عدم الاستمرار بما افعل بل اتوقف بعض الوقت لاشحن نفسي و اعيد التفكير و التحليل و الربط .. و بكل تأكيد اعلنها: لا استسلام و اني لم افشل بل وجدت عدة طرق لم تنجح و علي الاستمرار لكن بطريقة جديدة.



انك في الواقع لن تتمكن من الوصول بنفسك لمرحلة تستطيع من خلالها تحويل الطاقة السلبية الى ايجابية و لن تتمكن من الوصول لفسلفة في الحياة في ان لا استسلام و لا هزيمة و لا فشل بل طرق لم تنجح و يجب اتباع او سلوك طرق اخرى .. الى بعد ان تبدأ بالتفكير لكن ليس المهم ان تفكر فقط .. المهم كيف تفكر؟ هنا يكمن السر و الاجابة.



تعرفت اليوم على المقوله اعلاه فقط .. و من المضحك اني طوال عمري و انا اطبق هذا المبدأ من غير ان اعرف ان توماس اديسون قد قالها قبل اكثر من نصف قرن من ولادتي و هذا بكل تأكيد يشعرني بالارتياح لاني كنت و لا زلت اسير على هذا المبدأ.

يقول اديسون: "الكثير من الفاشلين في الحياة هم اناس لم يكونوا يعرفون انهم كانوا قريبين جدا من النجاح عندما قرروا الاستسلام."

دائما اواصل المحاولة مع العلم ان كل شي امامي و حولي يخبرني و يقول لي بصوت عالي لا يسمعه سواي: "يا مجنون توقف .. ما تفعله لن يعمل ابدا" لكني اتجاهل هذا الصوت و استمر ... ذات مرة قررت الاستمرار في تجربة معينة و عدم الاستسلام ... كل يوم .. على مدى 30 يوما او اكثر كنت احاول من الصباح الى المساء و عند المساء استسلم للصوت الذي كان يطلب مني التوقف "يا مجنون توقف .." و عند الصباح اقول: "لنجرب مرة اخرى .." و بالفعل و بعد 30 يوما او اكثر نجحت التجربة 100% و كانت هذه احدى المواقف التي غيرت حياتي و جعلتني اتمسك بالامل و الاصرار و الايجابية.



احيانا تظن انك قد جربت كل شي ممكن ان يجرب ... و الصوت الذي في رأسك و الذي يطلب منك الاستسلام و التوقف يبدأ مجددا بالازعاج لكن مع هذا كله .. يجب ان تتذكر شي مهم و هو انك لم تجرب بعد كل شي. طبعا الموضوع قد يبدو غير منطقي لكن لو فكرت بها قليلا لعرفت ان التجربة العملية ليست كل شي ... اذا فكرت بنفس الطريقة منذ البداية لغاية النهاية فانك لن تحقق المطلوب .. اذن اكرر .. السر في ان تغير طريقة التفكير و هذا من سوف يصنع الفارق .. و هذا ما لم تجربه بعد .. غير طريقة التفكير و ابدأ من جديد و سوف تنجح في النهاية ان شاء الله.



قال اديسون ايضا: "ان اعظم نقاط ضعفنا تكمن في الاستسلام. الطريقة المؤكدة في النجاح هي ان تجرب دائما مرة واحدة اخرى."

و انا اوافقه الرأي و هذا هو سبب وجود العديد من الفاشلين في الحياة .. الاستسلام هو العدو الاول للنجاح و ليس الفشل. الفشل هي نتيجة بسبب الاستسلام .. اذن الفشل ليس عدو النجاح - اؤكد لكم ذلك.


"النتائج السلبية هي بالضبط ما اريده. هي بالضبط مهمة كما هو الحال مع النتائج الايجابية. انا لا استطيع ابدا اعرف الشئ الافضل الذي سوف يساعدني على انجاز المهمة الا بعد ان اتعرف على الشيء الذي لا يساعد على ذلك."

لو توقف الجميع عند هذه المقوله .. يا ترى ماذا يمكن ان ترى غير قمة في الايجابية؟ حقيقة مقوله قد اتخذها فلسلفة في الحياة لانها مؤثرة جدا و ذات دلاله مهمة.



و تعقيبا على المقوله السابقة اضاف صديقنا لهذا اليوم: "فقط بسبب ان شئ ما لم يعمل بالطريقة التي خططت له بها ان يعمل هذا لا يجعله عديم الفائدة و غير نافع."

لو ربطنا المقولتين - اعلاه و ما قبلها - لحصلنا على الصورة الكاملة.



هذا ما اؤمن به ايمانا راسخا لن يتزعزع حتى لو وقف العالم كله امامي و صرخ بوجهي و قال لي: "انت فاشل" .. سوف ابتسم و اقول:

"انا لم افشل. فقط وجدت 10,000 طريقة لم تعمل" و اضيف ايضا "الاستسلام كلمة لا توجد في قاموسي مطلقا" :)

اشكركم على قراءة هذه السطور و اتمنى ان تكون مفيدة لكم ...

No comments:

Post a Comment